الرئيسية / الصحة / نقص فيتامين دي يسبب البدانة للمراهقين

نقص فيتامين دي يسبب البدانة للمراهقين

اكتشفت دراسة جديدة انخفاض مستويات فيتامين دي بين المراهقين الذين يعانون من السمنة.
وقام الباحثون بدراسة 68 حالة لمراهقين بدناء فوجدوا بأن مستويات فيتامين دي المنخفضة كانت شائعة جدا بين كل الفتيات (72 بالمائة عانين من النقص و28 بالمائة غير كافية)، وفي 91 بالمائة من الأولاد (69 بالمائة عانوا من النقص و22 بالمائة غير كافية).

بعد المعالجة،  تم فحص 43 من مستويات فيتامين دي لدى 43 من الشباب، وبالرغم من أن المستويات ارتفعت بشكل عام، إلا أن المستويات الطبيعية تحققت لدى 28 بالمائة فقط من المشاركين. بين الآخرين، لم ينجح تكرار الجرعة في رفع المستويات للمستوى الطبيعي، الامر الذي وصفه الباحثون بالمقلق.

هذا وقد يكون سبب ضعف رد الفعل للعلاج بالفيتامين سببه تراكم الدهون في الجسم.وقال الدكتور زيف هاريل، أختصاصي طبيب أطفال في مستشفى أطفال Hasbro     في بروفيدانس، ومؤلف الدراسة الرئيسي في بيان صحفي صدر عن المستشفى، “مقارنة مع الدراسات السابقة، إنتشار تراجع مستويات فيتامين دي بين المراهقين البدينين في هذه الدراسة أكبر بالنسبة لهذه الفئة العمرية.”

نشرت الدراسة في مجلة صحة المراهقين ،ينتج الجلد فيتامين دي كرد فعل عند التعرض إلى نور الشمس. كما يتوفر فيتامين دي أيضا في بعض الأطعمة، بضمن ذلك البيض، السمك والأطعمة مثل حبوب الفطور ومنتجات الألبان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *